بناء مقياس معوقات الأداء لفعاليات العاب القوى من وجهة نظر طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • سرى ستار جبار باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i3.176

الملخص

تناولت الدراسة الحالية أهمية البحث التي تتمثل في انه قد يكون خطوة في اتجاه توفير معلومات للباحثين والدارسين عن الصعوبات التي تواجه الطلبة اثناء المحاضرات، لدراستها وتحليلها وتوجيه الجهود والحلول نحوها للتقليل منها او تفاديها واشتمل أيضا على مشكلة البحث وهي الإجابة عن هذه التساؤلات ماهي درجات المعوقات التي تواجه الطلبة اثناء سير محاضرات العاب القوى؟ وماهي أكثر المعوقات التي تواجه الطلبة اثناء سير محاضرات العاب القوى؟، وهدف البحث الى بناء مقياس للمعوقات التي تواجه الطلبة اثناء سير المحاضرات ومعرفة اهم وأكثر المعوقات التي تواجه الطلبة اثناء سير محاضرات العاب القوى، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بالطريقة المسحية منهجاً للبحث وكانت العينة طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (140) طالب وطالبة وبواقع 74.86% من المجتمع الأصلي، وكانت عينة التجربة الاستطلاعية (10) طلاب وطالبات وبنسبة (7.14%) من عينة البحث، تم عرض النتائج التي توصلت اليها الباحثة وتحليلها ومناقشتها في الفصل الثالث حيث تم التوصل على ضوئها الى اهم الاستنتاجات وهي:

  1. اظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات أداء عند تدريس مادة العاب القوى.
  2. من خلال نتائج الدراسة جاءت المعوقات التي تتعلق بالإمكانات المادية بالمراتب الأولى من المقياس.

اما توصيات البحث فقد كانت:

  1. ضرورة توافر الأجهزة والأدوات الخاصة بفعاليات العاب القوى بالقياسات القانونية وبأعداد تناسب اعداد الطلبة.
  2. ضرورة توافر الساحات والملاعب الخاصة بفعاليات العاب القوى وبالقياسات القانونية.

التنزيلات

منشور

2024-12-29

كيفية الاقتباس

بناء مقياس معوقات الأداء لفعاليات العاب القوى من وجهة نظر طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2024). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(3), 68-81. https://doi.org/10.61265/.v29i3.176