تأثير برنامج سلوكي نفسي لرفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في الأداء المهاري بطاولة القفز للجمناستك الفني للرجال

المؤلفون

  • بيداء طارق عبد الواحد الشيخلي باحث
  • زينه عبد السلام عبد الرزاق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات /جامعة بغداد باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i2.278

الكلمات المفتاحية:

برنامج سلوكي نفسي، الوعي للأحساس بإجزاء الجسم، الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الفني للرجال

الملخص

هدف البحث إلى بناء مقياس تخصصي تشخيصي للوعي بأجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وإعداد برنامج سلوكي نفسي مستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على تأثير برنامج سلوكي نفسي مستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الرجال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، على عينة بغلت (20) طالباً اختيرت بالطريقة الإجرائية بوساطة المسح بالمقياس بنسبة (5.54%) من مجتمعهم المتمثل بطلاب المرحلة الثانية من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد للعام الدراسي (2023/2024)، البالغ عددهم الكلي (361) طالباً، وبعد بناء المقياس وإعداد وتطبيق البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم بواقع (8) جلسات طبقت بمعدل (2) جلستين في الاسبوع الواحد ولمدة (4) اسابيع متتالية، إذ بدأت تجربة البحث عند تطبيق اختبار الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الفني الرجال على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بتصويره وتقييمه حسب شروط الاختبار من (10) درجات بالاختبارات القبلية في يوم الأحد الموافق (14/4/2024)، ومن ثم تطبيق البرنامج ليومي الأثنين والأربعاء من كل اسبوع، وللمدة من يوم الأثنين الموافق (15/4/2024) ولغاية الأربعاء الموافق (8/5/2024)، وانتهاء التجربة كان بتطبيق الاختبارات البعدية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في يوم الخميس الموافق (9/5/2024)، ومعالجة النتائج بنظام (SPSS)، وكانت استنتاجات الباحثتان بإن مقياس الوعي بأجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يتمتع بشروط الأسس والمعاملات العلمية لقبول أدوات القياس السيكو متري في علم النفس الرياضي، وإن إعداد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم يلائم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ويساعد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في تحسين الأداء الفني على طاولة القفز بجمناستك الفني للرجال لدى الطلاب الذين تلقوا جلساته، وبتفوق على تحسينه لدى الطلاب درسوا بدونه، أما التوصيات فكانت بإنه من الضروري الاهتمام بالقياس السيكو متري على وفق محددات علم النفس الرياضي لتتبع حالة الوعي للأحساس بإجزاء الجسم لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وإعداد السلوكية النفسية لرفع مستواه، ومن الضروري أن يكون إعداد البرنامج السلوكي النفسي المستند إلى رفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في تطبيقات علم النفس الرياضي مبنية على أساس تشخيص الحاجات لتلبية حاجات المسترشدين من طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتطويره بما يتناسب مع تدريسهم لمهارات الجمناستك.

التنزيلات

منشور

2024-10-17

كيفية الاقتباس

تأثير برنامج سلوكي نفسي لرفع الوعي للأحساس بإجزاء الجسم في الأداء المهاري بطاولة القفز للجمناستك الفني للرجال. (2024). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(2), 306-320. https://doi.org/10.61265/.v29i2.278

المؤلفات المشابهة

11-20 من 108

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.