تاثير استراتيجية الأركان التعليمية في تطوير التوافق والتوازن الحركي واداء بعض متطلبات المهارات الاساسية ببساط الحركات الارضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i2.282الكلمات المفتاحية:
الأركان التعليمية، التوافق والتوازن الحركي، سلسلة الحركات الارضيةالملخص
تعتمد استراتيجية الأركان التعليمية على تقسيم الصف إلى أركان مختلفة، حيث يحتوي كل ركن على مجموعة من الأنشطة التعليمية الموجهة نحو تحقيق أهداف تعليمية محددة. وهي أحد المجالات يتم من خلالها تفعيل هذه النوعية و هدف البحث إلى بيان تأثير الأركان التعليمية كاستراتيجية ،على تطوير التوافق والتوازن الحركي وأداء سلسلة الحركات الأرضية لدى الطالبات ،اذ تعتبر هذه المرحلة العمرية حساسة جدًا من حيث التطور الحركي والمهارات البدنية، ولذلك فإن تطبيق استراتيجيات تعليمية مبتكرة مثل الأركان التعليمية يُعد أمرًا ذا أهمية كبيرة. اجرت الباحثة الاختبارات القبلية في ساحة متوسطة عدن في محافظة بغداد لتربية الكرخ الثانية واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين لكل مجموعة (20) طالبة نفذت عينة البحث وحدتين تعليميتين في الأسبوع على مدى (6) اسابيع استخدمت الباحثة استراتيجية الأركان التعليمية هي واحدة من الأساليب التعليمية الفعالة لتعليم مهارات الجمناستك بتعلم سلسلة الحركات الأرضية. تعتمد هذه الاستراتيجية على تقسيم محتوى التعلم إلى أركان متعددة، حيث تتعلم الطالبات في كل ركن مهارة معينة من خلال أنشطة موجهة. واستنتجت ان استراتيجية الاركان التعليمية تعمل على تطوير التوافق الحركي والتوازن والمهارات الاساسية ببساط الحركات الارضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.