تأثير منهج تدريبي بأساليب اللعب المختلفة على الأرضية الرملية لتطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والكيمو حيوية لناشئين كرة القدم

المؤلفون

  • سيروان حامد رفيق جامعة حلبجة باحث
  • جميل محمد علي قادر باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i3.345

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير منهج تدريبي المقترح وفق أسلوب اللعب المختلفة في بعض المتغيرات الفسيولوجية والكيمو حيوية والصفات البدنية الخاصة لدى لاعبي الناشئين في كرة القدم. وقد افترضت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لتأثير المنهاج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب اللعب على الأرضية الرملية في تطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والكيموحيوية والصفات البدنية لدى لاعبي الناشئين في كرة القدم. استخدم الباحثان المنهج التجريبي الملائم لطبيعة الدراسة، وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وبالقياس (القبلي - البعدي). كما تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من لاعبي نادي رزكاري الرياضي لفئة الناشئين (من عمر 14 إلى 16 سنة) بعدد (12) لاعبًا. تم استبعاد (3) من حراس المرمى و(3) لاعبين مصابين من الاختبارات البعدية، بالإضافة إلى استبعاد (5) لاعبين خضعوا للتجارب الاستطلاعية. وبذلك، أصبحت عينة البحث تتكون من (12) لاعبًا، وهي تشكل نسبة 52.17% من إجمالي عينة البحث بأسلوب المجموعة الواحدة. تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، حيث تم استخراج النسب المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط بيرسون (Pearson)، واختبارات (ت) للعينة المرتبطة، ومعامل الصدق الذاتي. توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية، لصالح الاختبار البعدي في فاعلية أنزيم (CP) وفاعلية أنزيم (LDH) لدى عينة الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج، يوصي الباحثان بأهمية إجراء الاختبارات الفسيولوجية والبايوكيميائية الأخرى، واعتماد المؤشرات الفسيولوجية والبايوكيميائية لتقنين الأحمال التدريبية الرياضية لكافة الفئات العمرية.

التنزيلات

منشور

2025-01-01

كيفية الاقتباس

تأثير منهج تدريبي بأساليب اللعب المختلفة على الأرضية الرملية لتطوير بعض المتغيرات الفسيولوجية والكيمو حيوية لناشئين كرة القدم. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(3), 352-367. https://doi.org/10.61265/.v29i3.345