أثر بَرنامج ارشادي نَفسي في تعزيز الشخصيّة التعاونية في درس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الاعدادية في محافظة ميسان

المؤلفون

  • م.م محمد شهاب عبد الرزاق باحث
  • أ.د زينب حسن فليح الجامعة المستنصرية باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30202

الكلمات المفتاحية:

برنامج ارشادي، الشخصية التعاونية

الملخص

يهدف البحث الى اعداد برنامج إرشادي لتعزيز الشخصية التعاونية في درس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الاعدادية في محافظة ميسان، والتعرف على أثر البرنامج في ذات الصلة المرجوة. وافترض الباحثان أن هنالك تأَثير إيجابي للبرنامج الإرشادي النفسي  في تعزيز الشخصية التعاونية ، لطلاب مرحلة الخامس الاعدادي في درس التربية الرياضية، اعتمد الباحثان المنهج التجريبي وهو الاقرب لمجريات البحث، وذلك بطريقة المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القَبلي والبعدي، ولذلك فقد حدد الباحثان مجتمع البحث بالطريقة العمدية المثملة بطلاب الخامس الاعدادي في محافظة ميسان المتكون من (941) طالباً موزعين على (9) اعداديات، وحدد مجموعة البحث الرئيسة بإعدادية ميثم التمار، بـ(24) طالباً، وقد اعتمد الباحثان الحقيبة الاحصائية (SPSS) في جمع وتحليل واعلان نتائج البحث، وأوصى الباحثان بضرورة التكثيف من البرامج الارشادية الرامية لتعزيز الشخصية التعاونية بين الطلاب.

المراجع

• إبراهيم الفقي: العمل الجماعي، ط1، دار أجيال للنشر والتوزيع، 2009.

• اخلاص محمد عبدالحفيظ: التوجيه والإرشاد النفسي في المجال الرياضي، ط1، مركز الكتاب للنشر، 2002.

• أمجد علي فليح، عبدالودود أحمد خطاب الزبيدي: تصميم برنامج ارشادي وفق اسلوب حل المشكلات لبعض فعاليات العاب القوى، مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، 2020.

• امطانيوس نايف ميخائيل: بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية وتقنينها، الاردن، عمّان، دار الاعصار العلمي، 2016.

• حامد عبدالسلام زهران: التوجيه والارشاد النفسي، ط3، القاهرة، عالم الكتب، 1998.

• سهير كامل أحمد: التوجيه والإرشاد النفسي، مركز الإسكندرية للكتاب، 2000.

• صبحي عبد اللطيف المعروف: أساليب الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، كلية التربية، 1988.

• عامر سعيد جاسم الخيكاني: سيكولوجية كرة القدم ، ط1، النجف، دار ضياء للطباعة، 2008.

• عزيز سمارة: القياس والتقويم في التربية، عمان، دار الفكر العربي، 1989.

• عفاف الكاتب ومحمد مهدي: الالعاب الصغيرة أهميتها وتطبيقاتها في التربية الرياضية، 2005.

• عكله سليمان الحوري، قصي فهمي عقيل البناء: فاعلية برنامج نفسي لعدد من المهارات العقلية في بناء الثقة بالنفس، مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، وقائع المؤتمر الدولي الثاني – الانتقاء في المجال الرياضي، 2020.

• علي جاسم هديل، ظاهر غناوي محمد: تأثير العاب صغيرة لتنمية بعض الأشكال الحركية لبطيئي التعلم بعمر 8 سنوات، مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، المجلد1، العدد 4، 2019.

• محمد أحمد الخطيب ومحمد حامد الخطيب: الاختبارات والمقاييس النفسية، عمّان الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع، 2011.

• موفق اسعد محمود الهيتي: التوجيه والارشاد والصحة النفسية للرياضيين، ط1، دار العرب للدراسات والنشر، دار نور، 2012.

• هيثم حسين عبد: اثر استخدام برنامج إرشادي نفسي في تعديل السلوك الاجتماعي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلاب كلية التربية الرياضية، أطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية، جامعة بابل، 2010.

• C.R.; Svrakic, DM; Przybeck, TR (December 1993). "A psychobiological model of temperament and character". Archives of General Psychiatry.

• C.R and Hill، R.J.; Attitude measurement and predication of behavior and evaluation of condition and measurement techniques: sociometry, vol , 30 , 1997.

• Freeman , F . S . , Theory and Praction of Psychological Testing , New York , 1962.

• Jack Canfield, " the success principles .

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

أثر بَرنامج ارشادي نَفسي في تعزيز الشخصيّة التعاونية في درس التربية الرياضية لطلاب المرحلة الاعدادية في محافظة ميسان. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 30(2), 17-40. https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30202

المؤلفات المشابهة

11-18 من 18

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.