تأثير منهج تعليمي وفق اسلوب التعلم التبادلي في مهارتي المناولة الصدرية والمرتدة بكرة السلة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v30i1.394الكلمات المفتاحية:
التعلم التبادلي ، كرة السلةالملخص
هدفت الدراسة الى اعداد منهج تعليمي وفق اسلوب التعلم التبادلي في تطوير مهارتي المناولة الصدرية والمرتدة بكرة السلة للطالبات والتعرف على تأثير المنهج التعليمي بأسلوب التعلم التبادلي في تطوير مهارتي المناولة الصدرية والمرتدة بكرة السلة للطالبات. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة الدراسة, أما عينة البحث بلغ عدد أفراد هذا المجتمع من (20) طالبة وتم استبعاد الطالبات الممارسات وغير الملتزمات بالدوام والطالبات اللاتي شاركن في التجارب الاستطلاعية، وتم تقسيمهُ على مجموعتين التجريبية والضابطة وبالتساوي متساويتين حسب الارقام الموجودة في سجل أسماؤهن الزوجي والفردي وبواقع (8) طالبة لكل مجموعة.وتم تطبيق المنهج التعليمي المعد من قبل الباحثة وبعدها تم اجراء الاختبارات البعدية ومن ثم تم جمع البيانات ومعالجتها احصائياً وبعد استخراج النتائج تم التوصل الى الاستنتاجات التالية يوجد فرق معنوي بين الاختبار القبلي والبعدي في اختبار المناولة الصدرية والمرتدة في عينة المجموعة الضابطة يوجد فرق معنوي بين الاختبار القبلي والبعدي في اختبار المناولة الصدرية والمرتدة في عينة المجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي. يوجد فرق معنوي بين الاختبارات البعدية في اختبار المناولة الصدرية والمرتدة بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية وتوصي الباحثة بالتركيز في المناهج التعليمية للباحثين على المهارات الاساسية في لعبة كرة السلة واستخدام الاساليب التدريسية التعليمية الحديثة للارتقاء بعملية التعلم واعتماد اسلوب التعليم التبادلي في باقِ المهارات الخاصة بكرة السلة، لما حقق من نتائج معنوية وتنافسية لدى الطالبات.