بناء اختبار لقياس التحصيل المعرفي لمادة القياس والتقويم لطلبة اقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليات التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v30i1.409الكلمات المفتاحية:
بناء اختبار، التحصيل المعرفي ، القياس والتقويمالملخص
ان التحصيل المعرفي هو من أهم الأمور والمقومات التي يخوضها الباحثين والمختصين في عملية التدريس فيخوضون بدراستها والتعمق بالوصول للأسس العلمية الجديدة في تقويم المتعلمين، وتعمق الرؤيا في مجال التخصص وبناء قاعدة من المعلومات التي تسهم وتساعد في تطوير الناتج المعرفي لدى الطلبة ، وحصيلة ما يمتلكه الطلبة من المعلومات والمعارف التي تتعلق بفهمهم فلسفة التعليم الجامعي ، فان التعرف على مدى تحقيق الأهداف التعليمية في كليات التربية الأساسية للمادة النظرية قياس تقويم تربوي يتطلب تقويم الناتج المعرفي للأفراد المتعلمين مما حذا به الباحث في بناء اختبار تحصيلي لمادة القياس والتقويم التربوي من ثلاثون فقرة وطبق على عينة قوامها(100) طالب وطالبة وتم اعداد الاختبار بصيغة علمية وفق خطوات بناء الاختبار التحصيلي ، والذي اثبت ان الاختبار ملائم لعينة البحث الرئيسية ، ويوصي الباحث بالاعتماد على هذا الاختبار.