إستراتيجية الأمواج المتداخلة وفاعــليتها بتحـسين التـوافـق النـفـسي الإجـتماعي ومهارتي الإعــداد العالي من الأعـلى والإعــداد القريب نحو مركز (4) بالكــرة الطائــرة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i3.127الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية الأمواج المتداخلة، التوافق النفسي الإجتماعي ، مهارتي الإعـداد العالي من الأعـلى والإعـداد القريب نحو مركز (4) بالكــرة الطـائــرةالملخص
إنَّ هـدفي البحـث هو معرفة إستراتيجية الأمواج المتداخلة وفاعـليتها بتحـسين التوافـق النـفـسي الإجـتماعي ومهارتي الإعـداد العالي من الأعـلى والإعـداد القريب نحو مركز (4) بالكــرة الطائــرة للطالبات ومعرفة الأفـضلية لإستراتيجية الأمواج المتداخلة أم لإستراتيجية المُــدرس بمتغيرات البحـث، أما فرضيتي البحـث فشملت وجود فروقاً بالدلالة الإحصائيه بين نتائج الإختبار القبلي والبَعــدي لمجموعتي البحث ووجود فروقاً بالدلالة الإحصائية بين مجموعتي البحث بالنتائج للاختبار البَعــدي بتحـسين التوافـق النـفـسي الإجـتماعي ومهارتي الإعـداد العالي والإعـداد القريب، تم إستعمال المنهج التجريبي لأنه متلائم وطبيعة المُشكلـه، شملت العينة طالبات الصف الخامس العــلـمي بمدرسة ثانوية الأريج للبنات في قضاء عــانه للعام الدراسي (2023_2024) وبلغت أعدادهم (30) طالبة، تم تقسيمهم لمجموعتيــن وتمثلت الضابطة بالمجموعة (2) والتجريبية بالمجموعة (1)، وتألفـت المجمـوعة الواحدة من (15) طالبة، أُجــري لهم الإخــتبار القــبلي لمقياس التوافق النفسي الإجتماعي ومهارتي الإعـداد العالي والقريب ، نَفَذَت المجموعة (1) إستراتيجية الأمواج المتداخلة فيما نفذت المجموعة (2) إستراتيجية المُــدرس المتبعة، إستمرَ المنهج التعليمي لــــ (8) اسابيع وبحصتين كل اسبوع ومدة الحصة (40) دقيقة، وأَخذ الباحِث بِنَظر إعتباراته التدرج بتمريناته خلال الوحدات التعليمية من السهولة للصعوبة، وعولجت النتائج عن طريق الــــ (spss)، وقد إستُنتج بأن الإستـراتيجيتين المستخدمة كانتا فعالة بتحـسين التوافـق النـفـسي الإجـتماعي ومهارتي الإعداد العالي والقريب وبنسب ٍمتباينة، وإنَّ استراتيجية الأمواج المتداخلة أحدثت التحسن الواضح في متغيرات البحث، ومن التوصيات إستعمال إستــراتـــيــجــية الأمواج المتداخلة للدور المهم بممارسة عمليات عقلية متنوعة وتوفير مواقف تعليمية وتوليد المعلومات لحل المشكلة.