تأثير انموذج ( لاندا ) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب

المؤلفون

  • حسن شغاتي عزيز العبادي للوطن باحث
  • علي عبد الائمة كاظم باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i2.234

الكلمات المفتاحية:

انموذج (لاندا)، الوثب الطويل

الملخص

   تكمن أهمية البحث في أجراء هذه الدراسة لتكون إضافة علمية إلى جانب الدراسات التي سعت للبحث عن أفضل النماذج والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم ، ولكي تسهل تعليم الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب اما اهداف البحث فكانت

  1. إعداد منهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  2. التعرف على تأثير المنهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وافترض الباحثان

  1. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجربية ذات الاختبارين القبلي والبعدي اما مجتمع البحث فقد اشتمل على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية/ جامعة ميسان من فرع العلوم التطبيقية والبالغ عددهم (60) طالب، وقد اختار الباحث المجتمع بالطريقة العمدية، اما عينة البحث فقد بلغت (40) وتم معالجة نتائج الاختبارات باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) واستننتج الباحثان

  1. ان تطبيق خطوات ( أنموذج لاندا ) في الوحدات التعليمية حسب اقسامها والالتزام بالأوقات المحددة لكل قسم كان له اثر ايجابي على تنمية التفكير الاستدلالي وتعلم مراحل الوثب الطويل .
  2. الأهداف التعليمية والتربوية التي وضعها الباحث في الوحدات التعليمية كان لها دور في تفاعل عينة البحث في التعاون والحماس والمنافسة  خلال اداء التمارين.

وقد أوصى الباحثان بـــ:

  1. استخدام أنموذج (لاندا) في التدريس لكون خطواته تعد أسلوباً مؤثراً  في عملية تعلم الاداء الحركي للمهارات.
  2. التركيز على استخدام طرح الاسئلة بطريقة الاكتشاف الموجة او أي نوع اخر من الاكتشاف في الوحدات التعليمية  كونه  يساهم في وتنمية القدرات العقلية وتعزيز التفكير الاستدلالي.

التنزيلات

منشور

2024-10-17

كيفية الاقتباس

تأثير انموذج ( لاندا ) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب. (2024). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(2), 17-31. https://doi.org/10.61265/.v29i2.234

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.