تأثير انموذج ( لاندا ) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب

Authors

  • حسن شغاتي عزيز العبادي للوطن Author
  • علي عبد الائمة كاظم Author

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i2.234

Keywords:

انموذج (لاندا), الوثب الطويل

Abstract

   تكمن أهمية البحث في أجراء هذه الدراسة لتكون إضافة علمية إلى جانب الدراسات التي سعت للبحث عن أفضل النماذج والاستراتيجيات التعليمية الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم ، ولكي تسهل تعليم الخطوات الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب اما اهداف البحث فكانت

  1. إعداد منهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  2. التعرف على تأثير المنهج تعليمي بأنموذج (لاندا) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

وافترض الباحثان

  1. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجربية ذات الاختبارين القبلي والبعدي اما مجتمع البحث فقد اشتمل على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية/ جامعة ميسان من فرع العلوم التطبيقية والبالغ عددهم (60) طالب، وقد اختار الباحث المجتمع بالطريقة العمدية، اما عينة البحث فقد بلغت (40) وتم معالجة نتائج الاختبارات باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) واستننتج الباحثان

  1. ان تطبيق خطوات ( أنموذج لاندا ) في الوحدات التعليمية حسب اقسامها والالتزام بالأوقات المحددة لكل قسم كان له اثر ايجابي على تنمية التفكير الاستدلالي وتعلم مراحل الوثب الطويل .
  2. الأهداف التعليمية والتربوية التي وضعها الباحث في الوحدات التعليمية كان لها دور في تفاعل عينة البحث في التعاون والحماس والمنافسة  خلال اداء التمارين.

وقد أوصى الباحثان بـــ:

  1. استخدام أنموذج (لاندا) في التدريس لكون خطواته تعد أسلوباً مؤثراً  في عملية تعلم الاداء الحركي للمهارات.
  2. التركيز على استخدام طرح الاسئلة بطريقة الاكتشاف الموجة او أي نوع اخر من الاكتشاف في الوحدات التعليمية  كونه  يساهم في وتنمية القدرات العقلية وتعزيز التفكير الاستدلالي.

Downloads

Published

2024-10-17

How to Cite

تأثير انموذج ( لاندا ) في تعليم المراحل الفنية لفعالية الوثب الطويل للطلاب. (2024). Misan Journal for Physical Education Sciences, 29(2), 17-31. https://doi.org/10.61265/.v29i2.234

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.