الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم ودورها في مواجهة القيود المالية المتصورة على أنشطتها الرياضية

المؤلفون

  • محمود سعيد لطيف القرغولي وزارة التربية باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i2.261

الكلمات المفتاحية:

الخبرات التسويقية، القيود المالية

الملخص

يسهم هذا البحث في تعميق الفهم للتحديات التي تواجه صناعة كرة القدم وتحليلها، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالتسويق الرياضي، فضلاً عن تعزيزه لفهم لتأثير القيود المالية على استراتيجيات التسويق لدى الأندية، من هنا فإن هذا البحث هدف إلى التعرف على مستوى امتلاك أعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في محافظة بغداد للخبرات التسويقية في المجال الرياضي، وكذلك التعرف على مستوى القيود المالية المتصورة التي تعاني منها هذه الأندية، فضلاً عن التعرف على طبيعة الدور الذي قد تؤديه الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في محافظة بغداد في مواجهة القيود المالية المتصورة عليها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاعتماد على كلّ من طريقة المسح وطريقة العلاقات الارتباطية للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه، وقد حدد الباحث عينة البحث الرئيسة بأعضاء الهيئات الإدارية لأندية محافظة بغداد للدرجتين الممتازة والأولى حسب تصنيف الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم، والبالغ عددهم (157) عضو هيئة إدارية يمثلون (16) نادياً من أندية بغداد، وقد قسمهم الباحث إلى ثلاث عينات فرعية، الأولى هي عينة الدراسة الاستطلاعية وعددها (7) فرد، والثانية عينة الإعداد وعددها (90) فرد، والثالثة عينة التطبيق النهائي وعددها (60) فرد، وللحصول على البيانات المطلوبة شرع الباحث بإعداد استبيانين، الأول لقياس مستوى الخبرات التوسيقية لدى اعضاء الهيئات الإدارية بعدد فقرات بلغ (18) فقرة، والثاني لقياس مستوى القيود المالية المتصورة على هذه الأندية وبعدد فقرات بلغ (18) فقرة، وبعد الانتهاء من إعداد الاستبيانين وتطبيقهما تحصل الباحث على مجموعة من النتائج، وبعد معالجة هذه النتائج إحصائياً بالاعتماد على الحقيبة الإحصائية (SPSS) توصل الباحث لمجموعة استنتاجات أهمها:

  - إن خبرات أعضاء الهيئات الإدارية لأندية محافظة بغداد بكرة القدم في مجال التسويق الرياضي تعدّ منخفضة المستوى.

- تعاني أندية محافظة بغداد بكرة القدم من قيود مالية تقع على عاتقها وبمستوى مرتفع.

- إن الدور الذي تؤديه الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم في مواجهة القبود المالية المتصورة يعدّ مقبولاً إذا ما تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.

التنزيلات

منشور

2024-10-17

كيفية الاقتباس

الخبرات التسويقية لأعضاء الهيئات الإدارية لأندية كرة القدم ودورها في مواجهة القيود المالية المتصورة على أنشطتها الرياضية. (2024). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(2), 84-98. https://doi.org/10.61265/.v29i2.261