إثر انموذج باير في التفكير الاستنتاجي وتعلم مهارات المناولة والاستلام والتصويب من الثبات بكرة اليد للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i2.270الكلمات المفتاحية:
انموذج باير، التفكير الاستنتاجي، المهارات الأساسية، كرة اليدالملخص
هدف البحث الى بناء مقياس للتفكير الاستنتاجي واعداد منهج تعليمي وفقاً لأنموذج باير في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب. أما مشكلة البحث فقد لاحظ الباحثان أن هناك حاجة ملحة لإيجاد نماذج تعليمية جديدة لمساعدة المتعلمين على تعلم المهارات الاساسية بكرة اليد بطريقة فعالة تساعدهم على تحسين عملية التفكير وإيجاد حلول أكثر منطقية. وأستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذات المجموعتين المتكافئة لملائمته طبيعة مشكلة البحث ومتطلباته، وتم إجراء تجربة البحث على مجتمع البحث وهم طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ميسان، جامعة البصرة والبالغ عددهم 158 طالباً. إذ بلغ عدد طلاب عينة بناء المقياس 115 طالباً من جامعة البصرة، وبلغ عدد طلاب عينة البحث 43 طالباً من جامعة ميسان، وتكونت العينة الاستطلاعية من 8 طلاب والمجموعة التجريبية من 16 طالباً والمجموعة الضابطة تكونت ايضاُ من16 طالباً، ولقد تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج (SPSS). واوصى الباحثان باعتماد اختبار التفكير الاستنتاجي للمهارات الأساسية بكرة اليد لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتماد انموذج باير في تعليم الطلاب مهارات كرة اليد الاساسية في ضمن نماذج تدريس منهج الدراسي في الكليات التربية البدنية وعلوم الرياضية في الجامعات العراقية.