تأثير تصميم تعليمي مقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i2.271الكلمات المفتاحية:
الحركات الارضية، الجمل الحركية، الربط الحركي، المقتربات الخططيةالملخص
هدفت البحث الحالي إلى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في الجمباز فضلاً عن بيان أهمية تأثير المنهج التعليمي المقترح .
وتطرقت مشكلة البحث إلى تدني مستوى قدرة الربط الحركي لسلسة الحركات الأرضية في الجمباز لدى منتخب الناشئين إلى جانب طول الفترة الزمنية التي يستغرقها اللاعبين في تعلم السلسلات الحركية وعزوفهم من الاستمرار في التدريب لعدم إعطائهم المهارات الحركية المناسبة والتدريبات الخاصة بشكل مشوق الأمر الذي دعا الباحث إلى إجراء هذه الدراسة للتعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في الجمباز للاعبي المنتخب الوطني العراقي للناشئين بالجمناستك ، حيث اشتملت العينة على (14) لاعب وهم لاعبو المنتخب الوطني العراقي للناشئين ، تم استخدم المنهج التجريبي بطريقة المجموعتين المتكافئتين لملائمتها لطبيعة مشكلة البحث ، وقام الباحث بتطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية ومن خلال النتائج فقد توصل الباحث إلى البرنامج المقترح وفق المقتربات الخططية على قدرة الربط الحركي وجملة الحركات الارضية في لدى عينة البحث التجريبية وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بموضوع المقتربات الخططية على المستويين النظري والتطبيقي في برامج التعليمية والتدريبية خلال الخطط التدريبية .