انتقال اثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ بمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • اسراء عباس محمد جامعة ديالى التربية البدنية وعلوم الرياضة باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i2.284

الكلمات المفتاحية:

انتقال اثر التعلم، الاكتساب، الاحتفاظ، الارسال الساحق، الضرب الساحق، الكرة الطائرة، طالبات

الملخص

يهدف البحث إلى اعداد وحدات تعليمية لانتقال اثر التعلم لتعلم مهارتي الإرسال الساحق والضرب الساحق , التعرف على انتقال أثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ بمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2023/2024 إلى شعبتين البالغ عددهم (56) اما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة إذ مثلت الشعبة (أ) المجموعة التجريبية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبعد حذف الطلبة الراسبون والمؤجلين والممارسين للعبة اصبح العدد النهائي لعينة البحث (20) طالبة لكل مجموعة, وشكلت عينة البحث نسبة (71.42%). في ضوء مناقشة النتائج استنتجت الباحثة أن ظهور تعلم ايجابي في مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة، وظهور نسب تطور متباينة بين المجموعتين التعليمية إذ تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاكتساب والاحتفاظ في الأداء الفني والدقة لمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة، وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة إلى الإفادة من عمليات انتقال أثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ لغرض استثمار الوقت والجهد في العملية التعليمية من موقع إلى آخر أو من مهارة إلى أخرى، وتأكيد استخدام التنويع في التمارين وزيادة التكرارات وتنظيمها لغرض تطوير العملية التعليمية لمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة.

التنزيلات

منشور

2024-10-17

كيفية الاقتباس

انتقال اثر التعلم في الاكتساب والاحتفاظ بمهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق بالكرة الطائرة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. (2024). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(2), 269-278. https://doi.org/10.61265/.v29i2.284