تأثير تمرينات وفق انموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي في تطوير مهارة حائط الصد في الكرة الطائرة للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i3.310الكلمات المفتاحية:
انموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي، مهارة حائط الصدالملخص
يهدف البحث الى اعداد تمرينات وفق انوذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتطوير دقة مهارة حائط الصد للاعبين الناشئين في الكرة الطائرة ، والتعرف على تأثير المنهج التجريبي بأستخدام تمرينات وفق انموذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتطوير دقة مهارة حائط الصد للاعبين الناشئين في الكرة الطائرة ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من لاعبي اندية الجبايش والمدينة للناشئين بالكرة الطائرة في محافظتي ذي قار والبصرة والبالغ عددهم (30) لاعباً ، اما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة وتم اختيار العينة من ( 24) لاعباً ليمثلوا عينة البحث (12) لاعباً للمجموعة الضابطة و (12) لاعباً للمجموعة التجريبية وتكونت العينة الاستطلاعية من ( 6) لاعبين ، وقام الباحث بإعداد منهج تعليمي استمر ( 10) أسابيع بمعدل ثلاث وحدات تعليمية اسبوعياً ، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج الحقيبة الإحصائية ( SPSS ) اذ كانت اهم الاستنتاجات هي أن التمرينات المعدة وفق انموذج بوسنر للتغيير المفاهيمي كان لها اثر فاعل في تطوير دقة مهارة حائط الصد في الكرة الطائرة للناشئين ، وكما تطرق الباحث الى اهم التوصيات والتي هي ، اتباع الأسس والطرائق والتغيير والتنويع في الأساليب التعليمية لما لها من أهمية كبيرة في اغناء عملية التعلم والتي من شأنها تطوير مستوى الأداء المهاري وتحسينه وخصوصاً لدى اللاعبين الناشئين في الكرة الطائرة .