قياس بعض القدرات العقلية للمصابين باضطراب طيف التوحد باستخدام جهاز مبتكر
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i3.331الملخص
ان مرض التوحد او( الذاتويه- Autism ) هو احد الاضطرابات التابعه لمجموعه من اضطرابات التطور المسماة باللغة الطبيه "اضطرابات في الطيف الذاتوي " التوجهات الحديثه في تشخيص اضطرابات طيف التوحد". وتظهر في سن الرضاعة , قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات على الاغلب , بالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حاله الى أخرى, الا ان جميع اضطرابات الذاتويه تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادله معهم . يصيب هذا الاضطراب ملايين الافراد حول العالم وهناك تزايد في حالات الاصابة وتتفاوت شدة الاصابة من شخص لاخر مما يجعل من الضروري ايجاد طرق مبتكرة وادوات تساعد على تقييم القدرات العقلية للمصابين بطريقة دقيقة وغير تقليدية .حيث تكمن اهمية البحث من خلال تصميم جهاز مبتكر لقياس بعض القدرات العقلية للمصابين بالتوحد حيث يعد هذا الجهاز اداة اضافية لعملية التشخيص والتقييم حيث ان الباحث يأمل ان يحدث هذا الجهاز نقلة نوعية في تحسين دقة التقييم .
وتضمنت مشكلة البحث ان هناك الكثير من الادوات التي تقيس القدرات العقلية للافراد المصابين باضطراب طيف التوحد الا ان هذه الادوات غالبا ماتكون تقليدية ولايمكنها ان تتماشى مع التحديات الفريدة التي يواجهها الافراد المصابون بالتوحد مثل صعوبة التواصل او قلة الانتباه لذا فان المشكلة تكمن في الحاجة الى جهاز مبتكر يمكنه التغلب على هذه التحديات وتقديم تقييم شامل ودقيق للقدرات العقلية .
وقد هدفت الدراسه الى التعرف على قدرة الجهاز في تقديم تقييمات دقيقة تساعد المختصين في تقديم خدماتهم العلاجية والتعليمية للافراد المصابين بطيف التوحد. وكذلك ايجاد درجات ومستويات معيارية لبعض اختبارات القدرات العقلية لدى الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي وكانت العينة تتكون من الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في كل من ( اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو , اكاديمية انا استطيع للتوحد , مركز التوحد التخصصي) وقد تكونت العينة من (21) طفل.
وتم التوصل الى ان الجهاز المصمم من قبل الباحث يقيس وبدقة بعض الاختبارات العقلية ( اختبار الارقام, اختبار الاشكال). وكذلك فان الدرجات المعيارية التي اوجدها الباحث تمثل المستوى الفعلي لأفراد عينة البحث. ويوصي الباحث باستعمال المعايير والمستويات التي توصل اليها الباحث لتقييم مستوى بعض القدرات العقلية لدى الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد.