The Degree of Physical Education Teachers' Possession of Artificial Intelligence Applications and 21st Century Skills in Education
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i3.326Abstract
تهدف الدراسة الى :
- التعرف على درجة امتلاك معلمي التربية البدنية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم .
- تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي ينبغي على معلمي التربية البدنية امتلاكها.
واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ، الذي يعتمد على المنهج الوصفي وهو الاستبيان للتعرف على اراء عينة الدراسة حول امتلاكهم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي ومهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم .
وتكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية البدنية بمدينة الدمام والبالغ عددهم (265) للعام الدراسي (1445) وتألفت عينة الدراسة من (54) معلما بالدمام (شرق - غرب) ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة . وتحقيقا لأهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم اداة البحث وهي عبارة عن استبانة تتلاءم مع افراد عينة الدراسة وطبيعة موضوع الدراسة ، وتكونت الاستبانة من محورين :
المحور الأول : درجة امتلاك معلمي التربية البدنية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية .
المحور الثاني : مهارات القرن الحادي والعشرين التي ينبغي على معلمي التربية البدنية امتلاكها .
وقد تم التحقق من الخصائص السیكومتریة للمقياس باستخراج دلالات الصدق والثبات للمقياس ثم قام الباحثان بتطبيق المقياس على عينة البحث الأساسية وتفريغ البيانات ومعالجة نتائجها إحصائيا وفي ضوء نتائج الدراسة ، تم التوصل إلى أهم الاستنتاجات والتي من أهمها إن درجة امتلاك معلمي التربية البدنية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم متوسطة أما أهم التوصيات فكانت العمل على تشجيع المعلمين في جميع المراحل التعليمية على التعامل مع الاساليب التقنية ، ومعرفة كيفية تنفيذها في إطار عملية التعليم والتعلم .