مقارنة بين الألعاب الصغيرة والألعاب الكبيرة وأثرها على بعض المتغيرات البدنية والذكاء الحركي لدى طلاب الرابع الاعدادي
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i3.343الكلمات المفتاحية:
الألعاب الصغيرة، الألعاب الكبيرة، الذكاء الحركيالملخص
يتلخص البحث بتصميم برنامجين يتضمنا العابا صغيرة والعابا كبيرة فضلا عن معرفة تأثيرهما على بعض المتغيرات البدنية ومقياس الذكاء الحركي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي منهجا للدراسة، حيث تمثل مجتمع البحث طلاب الصف الرابع الاعدادي وبأعمار (15-16) سنة في اعدادية اليرموك للبنين بمركز محافظة نينوى للعام للدراسي (2023-2024)، إذ بلغ عددهم (192) طالبا، وقد اعتمد الباحث المرحلة الدراسية كمجتمع للبحث ، موزعين على (4) شعب دراسية، ولتحديد مجموعتي البحث التجريبيتين اجرى الباحث عملية القرعة (بالطريقة العشوائية) بين الشعب الدراسية لتكون شعبة (ج) المجموعة التجريبية الأولى والتي سوف تدرس بحسب برنامج الألعاب الصغيرة ، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد كانت شعبة (د) والتي سوف تدرس وفق برنامج الألعاب الكبيرة ، وبعد الاستبعاد اصبحت عينة البحث مكونة من (60) طالبا بواقع (30) طالبا لكل مجموعة ، وقام الباحث بإجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في (الاختبارات البدنية، الذكاء الحركي) ، كما قام الباحث بإجراء الاختبار القبلي في الاختبارات نفسها ، ثم اجريت الاختبارات البعدية في المتغيرات البدنية والذكاء الحركي على عينة البحث ، وأظهرت النتائج أثر بشكل ملحوظ بين الاختبارات القبلية والبعدية لدى افراد المجموعة التجريبية الأولى والتي تدرس بحسب برنامج الألعاب الصغيرة في (القدرات البدنية ، والذكاء الحركي) ، وأوصى الباحث بضرورة تطبيق مجموعة الألعاب الصغيرة في درس التربية الرياضية بالمدارس الإعدادية).