تأثير التمرينات المهارية الخاصة في تطوير اللكمات المستقيمة المضادة للناشئين بالملاكمة

المؤلفون

  • عمار موسى جعفر جامعة ديالى باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i3.360

الكلمات المفتاحية:

التمرينات الخاصة، التمرينات المهارية، اللكمات المستقيمة، الملاكمة، الناشئين

الملخص

يهدف البحث إلى إعداد تمرينات مهارية خاصة في تطوير اللكمة المستقيمة لناشئي نادي ديالى بالملاكمة بأعمار 14-15 سنة، والتعرف على تأثير هذه التمرينات، وأستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، تم اختيار مجتمع البحث من اللاعبين الناشئين بالملاكمة في محافظة ديالى والمتمثلة بأندية (ديالى، الخالص، بلدروز، المقدادية، وخانقين) البالغ عددهم (58) لاعباً واختير عينة البحث بالطريقة العشوائية من (20) لاعباً من لاعبي ناديي ديالى والخالص بالملاكمة اذا مثل لاعبوا نادي الخالص التجربة الاستطلاعية والبالغ عددهم (8) لاعبين ومثلوا نادي ديالى ومن الذين التزموا بمفردات المنهج التدريبي، المجموعتين التجريبية والضابطة والبالغ عددهم (12) لاعباً تم تقسيمهم عن طريق القرعة إلى مجموعتين كل مجموعة (6) لاعبين، ومثلوا نسبة (20.68%)، ضمن ما عرض من نتائج تم التوصل إلى ان تدريب التمارين المهارية الخاصة بطريقة مشابهة لحالات المنافسة الحقيقية ادى الى تطوير اداء الملاكم في المنافسة، وان التأكيد على الاداء الصحيح اثناء تطبيق المهارات اللكمية ادى الى زياده عدد اللكمات الناجحة وزيادة في اكتساب مهارة اللكمة المستقيمة، وان زيادة عدد التكرارات والتنويع في الاداء عند تطبيق التمارين المهارية الخاصة ادى الى بناء برامج حركية عامة حول اداء الملاكم الى اداء آلي يتميز بالسرعة والدقة في أداء مهارة اللكمة المستقيمة، ومن خلال ما تقدم يوصي بالتأكيد على التمرينات الدفاعية وربطها باللكمة المستقيمة لتجنب الملاكم الاصابة وتعرضه للخطر مما يؤثر على استمراره في التدريب وتطوره، والتأكيد على اللكمة المستقيمة لأهميته في زيادة رصيد الملاكم في النقاط وتفويت الفرصة على المنافس من تسجيل النقاط لصالحه، والتأكيد على تطوير التمارين المهارية الخاصة بطرائق واساليب مشابهه لحالات المنافسة الحقيقية لتحسين اداء الملاكم في المنافسة.

التنزيلات

منشور

2025-01-02

كيفية الاقتباس

تأثير التمرينات المهارية الخاصة في تطوير اللكمات المستقيمة المضادة للناشئين بالملاكمة. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(3), 567-585. https://doi.org/10.61265/.v29i3.360

المؤلفات المشابهة

21-30 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.