اثر استراتيجية التعلم النشط في تحسين بعض مهارات الجمناستك الايقاعي لدى الطالبات في جامعة ميسان

المؤلفون

  • ميس عبد علي جاسم باحث
  • سرى ستار جبار باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v30i1.380

الكلمات المفتاحية:

التعلم النشط، مهارات الجمناستك الإيقاعي

الملخص

الفصل الاول: في ظل التطور السريع في أساليب التعليم، أصبحت الاستراتيجيات التقليدية غير كافية لتحقيق الأهداف التعليمية في المجالات التي تتطلب تفاعلًا وإبداعًا، مثل رياضة الجمناستك الإيقاعي. اذ تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تأثير استراتيجية التعلم النشط في تحسين الأداء المهاري للطالبات في مهارات الجمناستك الإيقاعي. لذلك تم اقتراح استراتيجية التعلم النشط كوسيلة تعليمية تفاعلية تُشجع على التفكير النقدي، التعاون الجماعي، وتنمية الإبداع. وتفترض الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطرائق التقليدية والتعلم النشط لصالح الأخيرة في تحسين الأداء المهاري والإيقاعي.

الفصل الثاني: شملت عينة البحث على 20 طالبة، قُسمن إلى مجموعتين: تجريبية طُبقت عليها استراتيجية التعلم النشط، وضابطة استخدمت الأساليب التقليدية. تضمن البرنامج التعليمي 12 وحدة تعليمية بواقع وحدة أسبوعية مدتها 90 دقيقة، مع أنشطة تفاعلية وتحليل الأداء باستخدام الفيديو. أجريت اختبارات قبلية بتاريخ 30/11/2023 وبعدية بتاريخ 7/3/2024 لقياس مستوى التحسن.

استخدمت الباحثة أدوات مثل (كرات، أطواق، شواخص)، مع تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS. تشير النتائج المتوقعة إلى فعالية استراتيجية التعلم النشط في تحسين الأداء المهاري والجمالي للطالبات مقارنة بالأساليب التقليدية.

الفصل الثالث: بعد تطبيق برنامج التعلم النشط، أظهرت المجموعة التجريبية تحسنًا ملحوظًا في جميع المهارات المدروسة (التوازن، التنسيق الحركي مع الإيقاع، المرونة)، بينما لم تظهر المجموعة الضابطة أي تحسن ذي دلالة إحصائية، باستثناء تطور طفيف يمكن عزوه إلى النمو الطبيعي. وفي الاختبار البعدي تفوقت المجموعة التجريبية بشكل واضح على المجموعة الضابطة في جميع المهارات، مما يؤكد أن استخدام استراتيجية التعلم النشط كان له تأثير إيجابي مباشر على تطوير الأداء المهاري للطالبات، مقارنة بالطرق التقليدية.

اما الاستنتاجات فكانت تؤكد فعالية برنامج التعلم النشط في تعزيز المهارات الحركية مقارنةً بالطرق التقليدية، التي أظهرت محدودية في تحسين الأداء.

التنزيلات

منشور

2025-04-02

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التعلم النشط في تحسين بعض مهارات الجمناستك الايقاعي لدى الطالبات في جامعة ميسان. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 30(1), 82-94. https://doi.org/10.61265/.v30i1.380

المؤلفات المشابهة

21-30 من 35

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.