أثر وحدات تعليمية وفقا لانموذج بكستون في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطالبات
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i2.268الكلمات المفتاحية:
بكستون، الكرة الطائرالملخص
ان ما نلاحظه الآن من تقدم واضح وكبير في مستوى الأداء او السباقات او الأرقام التي وصلت إلى حدود المستحيل ما هو الا نتيجة ترصين البرامج والوحدات التعليمية بأدق التفاصيل وتدعيمها بالمعلومة الدقيقة والموضوعية، وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار إن أساس كل غرس يحدد نوع المنتوج ، فعليه يكون مبدأ التعلم الجيد والمتقن سيؤول إلى مخرجات جادة ومفيدة، في ظل مسارات الحركة والظاهر من شكل التنفيذ اذ نصل إلى نتيجة تقيميه لمدى التعلم وثبات التعلم، وتكمن أهمية البحث في الدور الفاعل لأساليب التعلم الحديثة في تسهيل عملية التعلم وتنمية الجانب العقلي والمعرفي والمهاري من خلال الاثارة في التعلم والمشاركة الفعالة للطالبات في الدرس واشباع ميولهن ورغباتهن، لذا ارتأت الباحثة دراسة اثر اسلوب بكستون في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة باستخدام التصميم ذو الضبط المحكم وللمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (20) طالبة لكل مجموعة، ومن خلال النتائج المستخلصة من التجربة يوصي ضرورة استخدام اسلوب باكستون في عملية تعلم المهارات الاساسية في الكرة الطائرة، وزيادة عدد المساعدين في تعلم المهارات الاساسية لغرض تطوير مستوى اداء الطالبات من خلال اشرافهم عليهن لغرض الوصول إلى مرحلة المثالية ، وان نجاح الوحدات التعليمية في زيادة نسبة التعلم في مهارات الكرة الطائرة يعطي فرصة لأجراء بحوث اخرى لتطوير المهارات في الالعاب الأخرى.