الابداع الجاد وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل

المؤلفون

  • مرتضى علي شعلان المديرية العامة لتربية بابل باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v29i3.349

الكلمات المفتاحية:

الابداع الجاد، مستوى الطموح

الملخص

هدف البحث هي اعداد مقياسي الابداع الجاد ومستوى الطموح والتعرف على واقعهما و طبيعة العلاقة بينهما لدى الطلاب و  لاحظ الباحث من خلال الاطلاع على بعض الطلاب وجود تذبذب في مستوى الطموح لدى الطلاب وهذا يظهر من خلال قلة الاهتمام الحقيقي او عدم الجدية في اكتساب المعلومات وتطوير الذات لدى الطلاب وإيمانا من الباحث بأهمية الابداع الجاد للطلاب كونه يعد من اساسيات مستوى الطموح للفرد في تنظيم الحياة وتوظيف الطاقات وتوجيهها للطريق الامثل مما يؤدي الى رفع مستواه الاداء فرض الباحث أن هناك علاقة ايجابية بين الابداع الجاد ومستوى الطموح لدى الطلاب ومنهج البحث حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات الارتباطية ومجتمع البحث والعينة أشتمل مجتمع البحث على طلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل للعام الدراسي 2023 - 2024) والبالغ عددهم (130) وجاء اختيار (20) طالب كعينة واختيار (110) طالب كعينة تجربة رئيسية اما الاستنتاجات تمتع العينة بمتغير الابداع الجاد وبمستوى الطموح لديهم ووجود علاقة طردية بين متغيري البحث الابداع الجاد و بمستوى الطموح وكانت التوصيات هي استعمال مقياس مستوى الطموح الذي اعده الباحث للكشف عن طبيعة هذا المتغير لدى الطلاب بشكل دوري ومستمر وتطوير برامج إرشادية مبنية على مستوى الطموح لتعريف الطلاب بما يمتلكون من مستوى طموح وكيفية تعزيزه وتطويره وإجراء دراسات أخرى.

التنزيلات

منشور

2025-01-02

كيفية الاقتباس

الابداع الجاد وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 29(3), 384-399. https://doi.org/10.61265/.v29i3.349

المؤلفات المشابهة

1-10 من 37

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.