تأثير تقنية (Var) والتحصيل المعرفي في تعلم مهارة الخداع بكرة اليد للطلاب

المؤلفون

  • صفاء عباس شهاب تربيه البصره باحث
  • محمد علي فالح باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/.v30i1.366

الملخص

أشتمل البحث على أربع فصول وتم التطرق في الفصل الأول إلى مقدمة وأهمية البحث من خلال استخدام تقنية الـ(var) لمعرفة الأداء المثالي وكشف وتحديد الأخطاء ولزيادة التحصيل المعرفي للطلاب . وشملت مشكلة على أن هنالك خلل في الوحدات الدراسية في ما يخص الجانب التقني وفق المنهج التعليمي وفي ما يخص التحصيل المعرفي لمهارة الخداع بكرة اليد..كذلك هدف البحث إلى  التعرف على الفروقات في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية . أما فروض البحث هي وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في الإختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية في تعلم اداء مهارة الخداع  والجانب المعرفي. وشمل الفصل الثاني منهجية البحث وإجراءاته الميدانية حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة من طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة البصرة وتم اختيار عينة البحث بواسطة القرعة. كما احتوى الفصل الثاني مجموعة من الاختبارات والتجارب الاستطلاعية. وفي الفصل الثالث عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وإجراء المعالجات الاحصائية عليها . أما الفصل الرابع فقد استنتج الباحث أن تفوق عينة المجموعة التجريبية باستخدام تقنية الـ(var) على عينة المجموعة الضابطة  وعليه تم التوصية : إجراء دراسات أخرى تتضمن تقنية الـ(var) لألعاب اخرى.

التنزيلات

منشور

2025-04-02

كيفية الاقتباس

تأثير تقنية (Var) والتحصيل المعرفي في تعلم مهارة الخداع بكرة اليد للطلاب. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 30(1), 125-145. https://doi.org/10.61265/.v30i1.366