فاعلية تواتر التغذية الراجعة في تعلم رفعة النتر للناشئين

المؤلفون

  • م.م حسن علي حسين علي مديرية تربية ديالى باحث
  • أ.د حاتم شوكت إبراهيم باحث
  • أ.م. د حيدر سعود حسن باحث

DOI:

https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30213

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة، رفعة النتر

الملخص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية وتأثير تواتر التغذية الراجعة في تعلم رفعة النتر للناشئين، أذ استخدم الباحث المنهج التجريبي للمجموعات المتكافئة التجريبية والضابطة العشوائية الاختيار ذات الاختبارين القبلي والبعدي وذلك لملائمة طبيعة مشكلة البحث إذ حدد الباحث مجتمع البحث من الرباعين الناشئين في محافظة ديالى موزعين على ثلاثة اندية وهي (ديالى –الخالص-المقدادية) للموسم الرياضي 2024 والبالغ عددهم (22) رباع ، وقد تمثلت عينة البحث برباعي نادي الخالص لرفع الاثقال والبالغ عددهم (10) رباعين قسموا الى مجموعتين تم اختيارهم بالشكل العشوائي بطريقة القرعة ، تكونت المجموعة التجريبية من (5) رباعين، وكذلك المجموعة الضابطة تكونت من (5) رباعين، تم اجراء التجربة الاستطلاعية في يوم السبت 11-1-2025  وتم اجراء الاختبار القبلي في يوم الاثنين الموافق 13-1-2025،  تم البدء بإجراء التجربة الرئيسة في يوم السبت الموافق 18-1-2025 لغاية 28-2-2025 ولمدة(6) اسابيع بواقع (3) وحدات تعليمية في الاسبوع، اذ بلغ مجموع الوحدات التعليمية (18) وحدة  تم تطبيق التغذية الراجعة المتواترة ضمن وحدات تعليمية باستخدام التنوع في تقديمها للرباع وحسب اخطاء الاداء لكل رباع ومن حيث الحصول عليها تم استخدام التغذية الراجعة المرئية وكذلك  السمعية  ونموذج حي  اما من حيث وظائفها فقد استخدمت كوظيفة اعلامية ومعلوماتية لغرض اعلام الرباع حول الاداء الذي تم وما يجب ان يتم حول الخطأ ،حيث يتم اعطائها بشكل فردي لكل رباع فأن الرباع يتلقى تغذية راجعة لفظية (سمعية) حول الخطأ ثم يوضح طبيعة الخطأ باستخدام الصور الثابتة ثم الفيديو ثم العرض الحي لنفس الخطأ قبل وبعد الوحدة التعليمية  أذ تم عرض هذه النماذج  من قبل المدرب وتم اجراء الاختبار البعدي في يوم الاثنين الموافق 3/354  في تمام الساعة الرابعة عصرا، وبعد ذلك تم توزيع البينات ومعالجتها احصائيا، ومن ثم عرضها وتحليلها ومناقشتها، وكانت اهم الاستنتاجات: اسهمت التغذية الراجعة المتواترة  في زيادة  خيارات المدرب للتصحيح وتوجيه  الاداء ، ومن اهم التوصيات: اعتماد طريقة تواتر التغذية في تصحيح اخطاء الاداء في رفعة النتر للناشئين: اجراء دراسات مستقبلية حول تأثير التغذية الراجعة المتواترة على تعلم المهارة الحركية في رياضات اخرى لتحقيق فهم اوسع لاستراتيجيات تحسين الاداء.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

فاعلية تواتر التغذية الراجعة في تعلم رفعة النتر للناشئين. (2025). مجلة ميسان لعلوم التربية البدنية, 30(2), 194-209. https://doi.org/10.61265/mjph.2025.30213