تأثير منهج إرشادي نفسي في خفض التشوهات المعرفية لدى لاعبي كرة السلة الشباب
DOI:
https://doi.org/10.61265/.v29i2.251الكلمات المفتاحية:
منهاج ارشادي نفسي، التشوهات المعرفية، لاعبي كرة السلةالملخص
هدفت الدراسة التعرف على تأثير المنهاج الارشادي النفسي في خفض التشوهات المعرفية للاعبي كره السلة الشباب.
أما فرضيات البحث؛ فقد تضمنت بأن هناك فروق في الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح الاختبارات البعدية كذلك هناك فروق في الاختبارات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة، وقد اشتمل المجتمع الكلي (133) لاعبا واشتملت عينة البحث على (20) لاعبا توزعت على مجموعتين بالتساوي.
وتم التعرف على العمليات الإحصائية من خلال استخدام الحقيبة الإحصائية (spss).
واستنتج الباحثون ما يأتي: أن المنهاج الارشادي المعد من قبل الباحثون كان له دور ايجابي لخفض مستوى التشوهات المعرفية للاعبي كره السلة الشباب.
وقد أوصى الباحثون بما يلي:
استخدام المنهاج الارشادي المعد في هذه الدراسة في الدوري العراقي بكره السلة الشباب وذلك لمساعدة للاعبي كره السلة الشباب في الحد من التشوهات المعرفية.